تخطي إلى المحتوى الرئيسي

إذا كنت مولعًا بالحضارة المصرية القديمة و السياحة في مصر وتبحث عن وجهة سياحية دافئة في الشتاء فعليك أن تضع مدينة الأقصر أعلى قائمة اهتماماتك!

لم لا؟ ومدينة الأقصر أو مدينة الحضارة أو طيبة عاصمة مصر الفرعونية تنعم بما لاتنعم به غيرها من مدن العالم من آثار وحضارة لا مثيل لها.

ليس فقط عبق التاريخ هو مايجذب الزوار إليها، وإنما أيضًا الرحلات النيلية والمناخ المعتدل في فصل الشتاء بالإضافة إلى التنظيم الدقيق لرحلاتها السياحية هو ما يميزها دائمًا.

اماكن سياحية في مصر أشهر معابد الأقصر

تضم مدينة الٌصر عدد كبير من المعابد الأثرية والتي شيد كل منها لغرض مختلف، فقد بني بعضها للعبادة والبعض الآخر لدفن الموتى وبعضها لإقامة بعض الشعائر لكل حقبة زمنية تخصها.

وإليك عزيزي السائح قائمة بأشهر معبد الأقصر السياحية:

معبد الأقصر

شيد هذا المعبد الملك امنحوتب الثالث في مصر القديمة لعبادة الإله آمون رع، ويتميز بوجود مسلتين كبيرتين في مدخله بالإضافة إلى تمثالين للإله آمون رع وتمثال كبير للملك رمسيس الثاني.

كما يوجد تمثال كبير للجعران بجوار البحيرة المقدسة الموجودة في مدخل المعبد.

معبد الكرنك

معبد الكرنك

معبد الكرنك

شيد معبد الكرنك منذ أكثر من 4500 سنة لعبادة الإله آمون رع وزوجته موت وابنهما خونسو، ويعد أقدم دار عبادة عرفها التاريخ.

يتميز الطريق الواصل إلى معبد الكرنك بتماثيل أبو الهول المصغرة على كلا جانبيه لذلك أطلق عليه -طريق الكباش-

كما يتميز المعبد بعروض الصوت والضوء التي تعرض كل ليلة للتعريف بتاريخ المعبد وبعض سماته التاريخية.

مدينة هابو

شيدها الملك رمسيس الثاني على مساحة عشرة أفدنة متأثرا بالعمارة في سوريا القديمة لعبادة الإله آمون وإقامة الشعائر الجنائزية.

تضم العديد من معالم الأقصر السياحية وأبرزها معبد هابو، وتتميز بنقوشاتها الجدارية التي لازالت تحتفظ بألوانها حتى يومنا هذا وبعد 3200 سنة من إنشائها

معبد الرامسيوم

شيد الملك رمسيس الثاني هذا المعبد ضمن سلسلة المعابد الجنائزية التي كانت تشيد خصيصًا للأموات في مصر القديمة.

يضم المعبد عددًا من التماثيل الضخمة للملك رمسيس الثاني، كما يتزين بعدد من النقوشات التي تصف الحياة المصرية القديمة في هذه الحقبة من الزمن.

وادي الملوك والملكات

وادي الملوك

وادي الملوك

بني وادي الملوك على الضفة الغربية لنهر النيل ليضم عدد كبير من مقابر الفراعنة منذ أكثر من خمسة آلاف سنة.

صنفتها منظمة اليونيسكو العالمية كواحدة من مواقع التراث العالمي لكثرة ما تحوية من مقابر فرعونية مثل مقبرة توت عنخ أمون التي لازالت تحتفظ بنقوشها الجذابة إلى يومنا هذا.

أما عن وادي الملكات فقد بني أقصى جنوب البر البر الغربي لنهر النيل لدفن نساء الحكام وصفوة المجتمع الفرعوني القديم مثل مقبرة الملكة نفرتاري.

معبد الدير البحري

قامت الملكة حتشبسوت ببناء الدير البحري الذي سمي باسمها في بادئ الأمر، ويتكون من ثلاث مدرجات صاعدة وجزء خارجي خاص بالحياء وآخر داخلي خاص بالأموات.

يقع في الضفة الغربية من نهر النيل، ويطلق علية جوهرة معابد الأقصر إذ يعد واحدًا من اكبر المعابد الجنائزية في مصر القديمة.

شيد المعبد خصيصًا لعبادة الإله آمون، ويضم عدة تماثيل للملكة حتشبسوت، وبعض النقوش الجدارية التي مازلت تحتفظ بألوانها إلي يومنا هذا.

متاحف الأقصر

تضم مدينة الأقصر مجموعة من المتاحف المميزة لعرض بعض الآثار المصرية القديمة وحفظها لتصدر إلى العالم أجمع روعة العلم والمعرفة في مصر الفرعونية القديمة.

متحف الأقصر

يضم متحف الأقصر ما يزيد عن 376 قطعة أثرية ومومياوات تعود لملوك مصر القديمة.

يتكون المتحف من طابقين، يضم الطابق الأول عدد كبير من التحف الأثرية التي تعود لملوك الفراعنة القدامى والآلهة الفرعونية مثل رأس الإله حتحور وتمثال الإله آمون ورأس أمنحوتب الثالث.

بينما يضم الطابق الثاني قاعات مختلفة للمومياوات وغرف التحنيط، بالإضافة إلى قطع من الذهب والحلي وبعض الأثاث والتماثيل الفرعونية.

متحف التحنيط

يقع متحف التحنيط على كورنيش النيل شمال معبد الأقصر والذي يتهافت السياح من شتى أنحاء العالم على زيارته للتعرف على فن التحنيط لدى المصريين القدماء.

يعرض المتحف تقنيات ووسائل المصريين القدماء في تحنيط موتاهم، بالإضافة إلىعدد من المومياوات والحيوانات المحنطة وبعض الأدوات المستخدمة في التحنيط.

منزل هاورد كارتر

تحول منزل هاورد كارتر مكتشف مقبرة الملك توت نخ آمون إلى متحف بأمر من السلطات المصرية لتخليد ذكراه لمساهماته في علم المصريات.

يضم المنزل بعض أدوات كارتر التي كان يستخدمها في الحفر والتنقيب ، بالأضافة إلى بعض صوره ومتعلقاته الشخصية.

متحف النوبة في أسوان

متحف النوبة

متحف النوبة

شيدت منظمة اليونيسكو هذا المتحف خصيصًا لإنقاذ الآثار المصرية خاصةً بعد قلرار إنشاء السد العالي، وتم افتتاحه عام 1997 ميلاديًا.

يضم المتحف قطع أثرية لعصور مختلفة يصل عددها لأكثر من خمسة آلاف قطعة أثرية لمختلف الفنون حتي بعض التماثيل القديمة للحيوانات.

يعد تمثال الملك رمسيس الثاني ولوحة أمنحتب الحجرية من أهم مقتنيات المتحف، بالإضافة إلى نموذج لمعبد فيله وتمثال أمرديس ولوحة حجرية لتانوت آمون.

بعض معالم الأقصر الترفيهية

بالرغم من اشتهار مدينة الأقصر بمعالمها التاريخية والآثار الفرعونية القديمة إلا أنها لم تنس الجانب الترفيهي لمحبي الرحلات الترفيهية والتسوق والرحلات العائلية المبهجة.

كورنيش الأقصر

يمتد كورنيش الأقصر لأكثر من 2000 متر على امتداد نهر النيل، ليعطيك تجربة مميزة بمجرد السير فيه برفقة العائلة أو الأصدقاء مع مشاهدة البواخر والمراكب النيلية.

كما يمكنك استئجار حنطور في نزهة مميزة، بالإضافة إلى بعض الرحلات القصيرة ليلًا في أضوائه المتلألئة والاستمتاع بسحر التاريخ يعانق الطبيعة.

أسواق الأقصر

يضم سوق الأقصر العديد من المزارات السياحية المحلات والأكشاك الصغيرة التي تشبه كثيرًا خان الخليلي في القاهرة.

يمكنك شراء العديد من الهدايا التذكارية من هذا السوق مثل التحف والأنتيكات والبرديات والمشغولات اليدوية ذات الطابع الفرعوني.

جزيرة الموز

تقع هذه الجزيرة غرب الأقصر وتتميز بطبيعتها الساحرة وإطلالتها المميزة على نهر النيل.

يمكنك الوصول إلى الجزيرة من خلال رحلات المراكب النيلية والتي تجذب العديد من السياح للخروج من جو الآثار القديمة لأحضان الطبيعة. كما تتميز بوجود أشجار الموز والنخيل الرائعة.

وفي الختام

تضم مدينة الأقصر أكثر من ثلث آثار العالم، ولا سيما الآثار الفرعونية من معابد ومتاحف أثرية تجذب إليها السياح من شتى أنحاء العالم.

كما تنتشر بالمدينة الأسواق والأكشاك لبيع الهدايا التذكارية مثل البرديات الفرعونية وبعض المجسمات المصغرة لأهم المعالم الأثرية بها.

بالإضافة إلى الفنادق الراقية التي يطغي على معظمها الطابع الفرعوني القديم في طراز حديث جذاب لتجعلك تشعر أنك تقيم مع ملوك وملكات العالم القديم فمصر تعد من افضل الوجهات السياحية و السياحة في مصر للعوائل من اهم المميزات .

 

اترك رد

اتصل بنا الان
هل تحتاج لمساعدة؟