تخطي إلى المحتوى الرئيسي

تعد السياحة في قوبا واحدة من أشهر رحلات أذربيجان السياحية التي لاقت استحسان الكثير من الزوار خاصة في الآونة الأخيرة.

تعد مدينة قوبا عاصمة صناعة السجاد في أذربيجان وتصدره إلى العالم أجمع كتحف فنية لا مثيل لها.

هذا فضلًا عن طبيعتها الساحرة من غابات متنوعة ومناطق جبلية تستهوي عشاق الإثارة والمغامرة، ولا سيما شلالاتها الساحرة وأنهارها المميزة التي تجذب إليها الباحثين عن الهدوء والاسترخاء.

كما تضم المدينة العديد من المتاحف والمساجد والمعالم التاريخية والأثرية المميزة.

جبل شاهداغ

تلفريك قوبا

تلفريك قوبا

يقع بالقرب من جبال القوقاز ويعد أكبر منتجع جبلي في منطقة القوقاز وواحدًا من أشهر معالم السياحة في قوبا في الشتاء.

يستقطب المنتجع الجبلي محبي الرياضات الشتوية والتزلج على الجليد خاصة السياح الروس، ولاسيما السياح العرب أيضًا في الآونة الأخيرة.

كما يضم المنتجع الجبلي العديد من الأنهار الجليدية والبحيرات الجبلية والأخاديد والوديان الساحرة بالقرب من جبال القوقاز.

والجدير بالذكر أيضًا أن تلفريك قوبا يمر عبر هذا الجبر الرائع ليوفر إطلالة بانورامية ساحرة لراكبيه.

جسر كوديالتشي

يرجع تاريخ بنائه إلى عام 1894 ميلاديًا على يد الإسكندر الثالث ويعد من أشهر مواقع السياحة في قوبا لمحبي التاريخ والطبيعة معًا.

يمتد الجسر بطولٍ يصل إلى 275 مترًا وعرض ثمانية أمتار، وهو الجسر الوحيد الذي ظل على حالة بعد الحروب التي طالت المدينة قديمًا.

صنع الجسر من الطوب المحروق وكان يعرف قديمًا باسم -إطار البوابة- ويميز يتصميمه الفريد الذي يسمح بمرور الفيضانات الطنية والمائية خلالة دون المساس بالجسر.

حمام شهور

يطلق عليه أيضًا اسم -غونبوزلي- ويرجع تاريخ بنائه إلى القرن الثامن عشر من الطوب الأحمر وتعرض للانهيار عدة مرات كما أعيد ترميمه أكثر من مرة.

ينفرد بتصميمه المعماري المميز المكون من قبة عظيمة مصنوعة من الطوب تشبه إلى حدٍ كبير خلية النحل، وتكون من ست غرف  وستة أبواب ونوافذ.

استخدم الحمام حتى عام 1985 ميلاديًا إذ كان يزود بالمياه عبر بئر عميقة أسفله، لذلك فقد كان ولا زال واحدًا من اشهر مواقع السياحة في أذربيجان.

مصنع السجاد في قوبا

مصنع السجاد قوبا

مصنع السجاد قوبا

يوجد بالمعرض العديد من أنواع النول المميزة التي تستخدم في غزل السجاد يدويًا بواسطة أمهر النساء وأكثرهم حرفية بالبلاد.

عادة ما يكون المعرض مكتظ بالسياح للتعرف على هذه الصناعة المميزة والتقاط أروع الصور التذكارية مع هذه التحف الفنية المصنوعة يدويًا.

كما يمكنك شراء بعض هذه المنتجات الراقية والتحدث مع العاملات بهذه الصناعة لمعرفة أسرارها الفنية.

حديقة نظامي

سميت بهذا الاسم تخليدًا لذكرى الشاعر الأذربيجاني نظامي، وتتميز بأشجار الدلب المميزة مع العديد من النباتات الخضراء الساحرة.

لعل أبرز ما يميزها هي منافسات لعبة الدومينوز الشهيرة التي تحظى بشعبية كبيرة لدى رواد الحديقة رجالًا ونساءً.

تشتهر الحديقة بالبرج المعدني المزخرف الذي يتوسطها، بالإضافة إلى تماثيل بعض مشاهير الشعراء في أذربيجان.

مساجد قوبا

تزخر مدينة قوبا بعدد من المساجد المميزة التي تجمع بين التصميم المعماري الحديث والفن الإسلامي، مما يجعلها من أشهر أماكن السياحة في قوبا خاصة للمسلمين والعرب، ونذكر منها ما يلي:

  • مسجد سكينة خانم: يتميز بشكله الاسطواني الجذاب، وبني على يد أرملة بيكانوف.
  • مسجد جمعة: يرجع تاريخ بنائه إلى القرن التاسع عشر من الطوب الأحمر، ويمتاز بقاعته الكبيرة التي يعلوها قبة ضخمة.
  • مسجد الحاج جعفر: يرجع تاريخ بنائه إلى القرن التاسع عشر من الطوب الملون بمساحة تبلغ نحو 400 متر مربع، ويضم العديد من الزخارف الخشبية والدروع التقليدية القديمة بالإضافة إلى النوافذ المقوسة الملونة.

مزارع التفاح

السياحة في قوبا مزارع التفاح

السياحة في قوبا مزارع التفاح

تعد مزارع التفاح واحدة من أشهر أماكن السياحة في قوبا لما تقدمه من تفاح لذيد طبيعي غير مخلوط بأي كيماويات أو أدوية أخرى.

تقدم مزارع التفاح في قوبا ما يزيد عن أربعين نوعًا مختلفًا من التفاح الذي يسقي بمياه طبيعية سواء من الجداول المائية أو الأمطار العذبة.

متاحف قوبا

تضم قوبا العديد من المتاحف الأثرية والحديثة التي تضم مجموعة كبيرة من المقتنيات الثمينة  التي تجذب إليها محبي الفنون والثقافة والتاريخ، وفيما يلي ذكر لبعض هذه المتاحف:

  • متحف التاريخ: يضم العديد من المقتنيات الأثرية التي تعود إلى العصور القديمة، يفتح المتحف أبوابه للزوار يوميًا من الساعة العاشرة صباحًا حتى السادسة مساءً فيما عدا أيام الأحد من كل أسبوع.
  • متحف الإبادة الجماعية: افتتح المتحف عام 2013 ميلاديًا تخليدًا لذكرى من قتوا على يد البلشفيين عام 1918 ميلاديًا وما تعرضت له أذربيجان من ظلم وعدوان في هذه الحقبة الزمنية.
  • المتحف التاريخي الإنثوغرافي في قرية خينالوغ: يرجع تاريخ بنائه إلى عام 2001 ميلاديًا، ويضم العديد من الأواني والسجاد والزخارف التي تعود للقرن الخامس عشر حتى القرن التاسع عشر وتستعرض حياة سكان القرية في هذه الحقبة الزمنية.
  • متحف عباس أوغلو باكخانوف: يعرف باسم متحف التاريخ المحلي لقوبا ويرجع تاريخ بنائه إلى القرن التاسع عشر الميلادي، ويضم أكثر من عشرة آلاف معروضة فنية وأثرية.

شلالات قوبا

شلالات قوبا

شلالات قوبا

تنعم مدينة قوبا بعدد من الشلالات الساحرة التي تعد من أشعر معالم السياحة في قوبا أذربيجان، إذ تشق طريقها من أعلى جبال القوقاز لتصب مياهها العذبة في بحيرات خلابة تجذب إليها محبي الطبيعة من كل مكان، ونذكر منها ما يلي:

  • شلال يدي جوزل: يتميز بإطلالة ساحرة على الغابات من حوله، كما ينتشر بالمنطقة العديد من المطاعم والمقاهي الراقية.
  • شلال خلخال أذربيجان: يعد واحدًا من أكبر شلالات قوبا وأكثرها جمالًا ويقع في الطريق بين باكو وقوبا.
  • شلال زونتكي: يعد جزءًا من محمية -هانت الخانق- ويطلق عليها -شلال المظلات- ويتميز بمياهه الباردة التي تتدفق بين الصخور وسط الغابات المورقة الساحرة.
  • شلال لازا: يعد من أجمل أماكن السياحة في قوبا للعائلة والاستمتاع بحفلات الشواء الرائعة بجواره.
  • شلالات السبع جميلات: تتميز بأشجارها الضخمة المعمرة التي يصل عمرها إلى مئات السنين  وتتكون من سبع شلالات مختلفة.
  • شلال أفورجي قوبا: يعد وجهة مثالية لمحبي التسلق والمغامرة والاستكشاف.
  • شلالات أفوردزي: يقع على ارتفاع ستين مترًا تقريبًا ليصب مياهه في بحيرة صغيرة بالاسفل، كما ينتشر حوله عدد من المطاعم والمقاهي الشعبية المميزة.

وختامًا

بعدما استعرضنا أهم معالم السياحة في قوبا أذربيجان التي عادة ما تستهوي محبى الطبيعة البكر والباحثين عن الراحة والاستجمام فضلًا عن بعض الإثارة والتشويق.

كل ما عليك عله الآن -عزيزي المسافر- أن تبحث عن عروض أذربيجان ثم تختار ما يناسبك كي لا تفوت عليك هذه الفرصة الرائعة لزيارة قطعة من الجنة أنت وعائلتك أو أنت وأصدقائك المقربين.

 

اترك رد

اتصل بنا الان
هل تحتاج لمساعدة؟