تخطي إلى المحتوى الرئيسي

ما رأيك في وجهة سياحية متكاملة تجمع بين سحر الطبيعة والمرافق الترفيهية والآثار المذهلة والأسواق العالمية والمحلية؟ إنها كوتايسي الجورجية.

تعد السياحة في كوتايسي من أفضل رحلات جورجيا السياحية على الإطلاق التي تنفرد بطبيعة مميزة من جبال وأنهار وشلالات وحدائق بديعة ونادرة.

هذا فضلًا عن وجود عدد من التحف الأثرية والمباني التي ستذهلك بروعة تصميمها ومعمارها العتيق حتى أدرجنها منظمة اليونيسكو ضمن مواقع التراث العالمي.

بالإضافة إلى عدد من الأسواق الشعبية التي تعكس طبيعة هذا الشعب الودود وثقافة البلاد، فضلًا عن بعض مراكز التسوق الفاخرة التي توفر لك كل ما قد تبحث عنه.

أشهر المعالم الأثرية في كوتايسي

تشتهر السياحة في كوتايسي بتنوع معالمها الأثرية التي تعود إلى العصور القديمة وتعد بذاتها تحفة فنية تجذب إليها العديد من الزوار على مدار العام.

كاتدرائية باغراتي

كاتدرائية باغراتي

كاتدرائية باغراتي

يرجع تاريخ بناء كاتدرائية باغراتي إلى القرن الحادي عشر الميلادي بتوجيه من الملك باغراتي الثاني، وقد أدرجتها منظمة اليونيسكو ضمن مجموعة التراث العالمي.

تمتاز الكاتدرائية بإطلالتها الرائعة على جبل “يوكيموريوني” وعلى الطبيعة الساحرة من حولها وبعض من معالم السياحة في جورجيا الأخرى.

يمكنك الاستمتاع بتلك الإطلالة المبهرة عند صعودك أعلى البرج الرئيس الذي يتكون من ثلاثة طوابق، ولا تنس التقاط بعض الصور التذكارية لتلك اللحظات الرائعة.

تتكون من ثلاثة أبنية يفصل بين كل منها حديقة متميزة، هذا فضلًا عن تلك القبة العالية التي تمتاز بشكلها التقليدي والمميز.

تضم الكاتدرائية مجموعة متميزة من النقوش البارزة ولوحات الفسيفساء التي تزين الأسقف والجدران وحتى الأرضيات أيضًا.

هذا فضلًا عن لوحة العذرات الشهيرة التي تتوسطها، بالإضافة إلى عدة تماثيل مصغرة تنتشر في أرجاء المكان.

كما يمكنك رؤية بعض النقوش الأثرية على الجدران التى تحكي تاريخ بناء الكاتدرائية ويوجد بها بعض الأرقام العربية التي استخدمت في جورجيا قديمًا.

دير غيلاتي

يعد من أشهر معالم السياحة في كوتايسي الذي يعكس تاريخ جورجيا الثقافي والديني خاصة في العصور الوسطى.

يرجع تاريخ بناء الكاتدرائية إلى القرن العاشر الميلادي بأمر من الملك ديفيد الرابع، واستمرت أعمال البناء في عهد ابنه “ديميتير” إلى أن اكتملت كليًا في أوائل القرن الرابع عشر الميلادي.

يتكون الدير من عدة أبنية رئيسية يمتاز كل منها بتصميم معامري فريد ومميز وهي:

  • كنيسة العذراء: تقع في قلب الدير وتمتاز بقبتها العالية وتلك الساحة الداخلية الضخمة والمميزة، فضلًا عن اللوحات الجدارية المميزة التي يقال أنها للسيدة العذراء وطفلها حيث يحيط بهم الملائكة.
  • كنيسة القديس نيكولاس: تقع غرب الدير وتتكون من طابقين فقط.
  • كنيسة القديس جورج: تقع شرق الدير.
  • برج الجرس.
  • أكاديمية غيلاتي.

كما يعد الدير مركزًا ثقافيًا هامًا، إذ قطنه العديد من الفلاسفة والمفكرين القدامى مثل “يوهانس”، كما يضم العديد من الكتب النادرة والمخطوطات الثقافية والترجمات القديمة أبرزها الكتاب المقدس المترجم منذ القرن الثاني عشر.

نافورة كولشيس

نافورة كولشيس

نافورة كولشيس

على الرغم من حداثة بناء تلك النافورة الذي يعود فقط إلى عام 2011 ميلاديًا، إلا أنها تعد من أبرز معالم السياحة في كوتايسي التي تعبر عن تاريخها القديم.

تتوسط النافورة الحي التاريخي في كوتايسي، وتتكون من خمسين تمثالًا من الحيوانات البرية مثل الفهود والأفيال التي صنعت من الذهب الخالص.

تضم مجموعة من الكنوز التي تحاكي آثار كوتايسي القديمة ولكن بأحجام أكبر تعكس من خلاله مدى روعة هذا التاريخ الحافل.

كما تضم عددًا من التماثيل النادرة مثل “تمثال تمادا” الذي يرجع تاريخه إلى القرن السابع قبل الميلاد، هذا فضلًا عن تلك الأضواء المبهرة حول النافورة التي تزيد م جمالها جمالًا.

أشهر حدائق كوتايسي

تمتاز السياحة في كوتايسي بطبيعتها الساحرة ولا سيما تلك الحدائق المميزة التي شيدت بعناية لضمان الرفاهية لزوارها بينما يستمتعون بسحر الطبيعة الخلاب.

حديقة كوتايسي النباتية

تضم الحديقة النباتية في كوتايسي ما يزيد عن 700 نوعًا مختلفًا من النباتات النادرة التي أوشك بعضها على الانقراض.

بعض هذه النباتات تزيد أعمارها عن 140 عامًا مثل بعض أشجار القيقب والبلوط والصنوبر، لذلك فهي تعد من أقدم حائق جورجيا وأكثرها شهرة.

اشتهرت الحديقة قديمًا باسم “حديقة المزرعة” حيث زرعت بها العديد من النباتات التي جلبت له خصصًا من روسيا وباتومي.

تقع الحديقة على ارتفاع 150 مترًا فوق مستوى سطح البحر، ويوجد بها العديد من المدرجات الخشبية للجلوس والاستمتاع بهذا الجمال الساحر.

حديقة كوتايسي المركزية

حديقة كوتايسي المركزية

حديقة كوتايسي المركزية

فتحت الحديقة أبوابها للزوار عام 1820 ميلاديًا إذ كانت ملتقى للعديد من الشخصيات البارزة واللقاءات الثقافية والفكرية.

تمتاز الحديقة بمساحتها الواسعة مع تلك النباتات والأزهار البديعة والأشجار المعمرة، فضلًا عن مرافق ترفيهية متميزة للأطفال والكبار مما جعلها من اشهر مناطق السياحة في كوتايسي.

تضم الحديقة عددًا من التماثيل المميزة مثل تمثال “بالياشفيلي” وذلك النصب التذكري المميز “تسيريتيلي”.

منتزه بشيك جباشفيلي

يقع في قلب الدينة وبعد من أشهر أماكن سياحية في كوتايسي للعائلات لوجود عدد من الألعاب المحببة للأطفال والمرافق الترفيهية الأخرى.

من أشهر تلك الألعاب لعبة سباق السيارات وعجلى فيريس والقطار السريع، بالإضافة إلى مجسمات صغيرة لبعض المعالم السياحية العالمية مثل برج إيفل والتماثيل المختلفة.

كما يوجد بالحديقة محطة التليفريك حيث يمكنك أن تحظى بجولة رائعة بالتلفريك تستكشف بها طبيعة هذه المدينة الساحرة.

هذا فضلًا عن وجود مطعم للوجبات السريعة وبعض الأطباق العربية الشهيرة والمشروبات المنعشة.

أشهر أسواق كوتايسي

لن تكتمل متعة السياحة في كوتايسي جورجيا دون زيارة تلك الأسواق الرائعة التي تنشر بالمدينة التي تجذب العديد من محبي التسوق عالميًا ومحليًا.

سوق كوتايسي

يقع في شارع “بالياشفيلي” ويضم العديد من خيارات التسوق المتنوعة بأسعار زهيدة نسبيًا مقارنة بمراكز التسوق الكبيرة بالمدينة.

يشمل السوق العديد من المتاجر التي تبيع أفضل التوابل التي تشتهر بها جورجيا، فضلًا عن متاجر مخصصة لبيع اللحوم والمنتجات البحرية.

بالإضافة إلى توافر كل أنواع الخضار والفواكه والمخبوزات التقليدية في كوتايسي، ولا سيما متاجر الحلوى التي يشتهر بها السوق كثيرًا.

كما يضم السوق قسمًا خاصًا للأدوات المنزلية وخامات المطبخ التي تستهوي محبي الطبح من السكان المحليين والزوار على حدٍ سواء.

جراند مول كوتايسي

يعد من أشهر مراكز التسوق في كوتايسي الذي يلقى إقبالًا كبيرًا من الزوار على مدار العام.

يشمل العديد من المتاجر الخاصة بالملابس والأحذية والحقائب، ولا سيما الأزياء التقليدية في جورجيا التي تلقي رواجًا كبيرًا لدى محبي هذا البلد الرائع.

هذا فضلًا عن وجود صالة كبيرة تضم عدد من المطاعم والمقاهي التي تقد أشهى المأكولات الشعبية والمشروبات المنعشة.

كارفاسلا مول

يتكون من ثلاثة طوابق كبيرة يضم كل منها عدد من المتاجر المتميزة التي يصل عدده إلى ثمانين متجرًا مختلف يمكنك أن تبتاع منه ما تشاء.

تستعرض المتاجر العديد من الأزياء ذات العلامات التجارية العالمية والمحلية للكبار والأطفال، فضلًا عن الأحذية والحقائب وقطع الاكسسوار المختلفة.

فضلًا عن وجود أقسام خاصة لبيع الإلكترونيات، ومتاجر للسلع الغذائية والمنتجات المنزلية، ولا سيما أيضًا تلك المتاجر المخصصة لبيع مستحضرات التجميل بأنواعها.

وفي الختام

اشتهرت السياحة في كوتايسي بطبيعتها الساحرة وحدائقها المميزة فضلًا عن المعالم الأثرية المختلفة التي تستعرض عظمة الماضي روعة التاريخ.

يمكنك الاستمتاع بجولة سياحية متكاملة بداية من الاسترخاء في أحضان الطبيعة ومرورًا بالتنزه في الأماكن الترفيهية المختلفة ثم الأسواق والمطاعم والمقاهي الفاخرة.

كل ما عليك فعله هو اختيار ما يناسبك من عروض جورجيا السياحية ثم تنطلق في رحلتك إلى المتعة والسعادة.

اترك رد

اتصل بنا الان
هل تحتاج لمساعدة؟